واقع الشفافية الإدارية والمساءلة التعليمية بمدارس التعليم الثانوي العام (دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية – جامعة سوهاج

3 معلم أول علوم بإدارة سوهاج التعليمية

المستخلص

أستهدف البحث الحالى التعرف على واقع الشفافية الإدارية والمساءلة التعليمية بمدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة سوهاج، ولتحقيق أهداف البحث والإجابة على أسئلته اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى؛ حيث تم التطرق إلى الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة، ومن خلالها تم الحصول على أهم المصطلحات الخاصة بالإطار النظرى للبحث، أما الدراسة الميدانية فقد تم الاعتماد على المنهج التحليلى الإحصائى، وتحليل وتفسير النتائج، وتوصلت النتائج إلى أن مستوى التزام إدارة مدارس الثانوي العام بتطبيق الشفافية الإدارية كان منخفض، كما أظهرت النتائج كذلك أن  تفعيل المساءلة التعليمية في هذه المدارس  كان منخفض، وتم وضع بعض المتطلبات والتى تسهم فى تطبيق الشفافية الإدارية والمساءلة التعليمية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة سوهاج.
الكلمات المفتاحية: الشفافية الإدارية - المساءلة التعليمية- مدارس التعليم الثانوي العام.

الكلمات الرئيسية