برنامج مقترح باستخدام الحوسبة السحابية وفاعليته في تنمية مهارات بعض أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 معيدة بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود ضعف لدى طلاب الدبلوم المهنية شعبة التعلم الإلكتروني في مهارات استخدام أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني. وقد هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات استخدام نظامي إدارة التعلم الإلكتروني Schoology وEdmodo  لدى طلاب الدبلوم المهنية شعبة التعلم الإلكتروني, وتحقيقاً لهذا الهدف قامت الباحثة بتصميم برنامج تعليمي باستخدام الحوسبة السحابية, ضم البرنامج التعليمي (10) موديولات تعليمية, وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل المعرفي, وبطاقة الملاحظة, وبطاقة تقييم منتج. ولتطبيق تجربة البحث قامت الباحثة باختيار مجموعة البحث عشوائياً من طلاب الدبلوم المهنية شعبة التعلم الإلكتروني, وبلغ عددهم(36) طالباً/ طالبة واستخدمت التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة, وتم تطبيق أدوات البحث على طلاب مجموعة البحث قبلياً, ثم درس الطلاب الموديولات التعليمية بالبرنامج التعليمي القائم على استخدام الحوسبة السحابية, وبعد الانتهاء تم تطبيق أدوات القياس بعدياً, ومعالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها, وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج التعليمي باستخدام الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام نظامي إدارة التعلم الإلكتروني  Schoology وEdmodo لدى طلاب الدبلوم المهنية شعبة التعلم الإلكتروني.
الكلمات المفتاحية: الحوسبة السحابية, أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية