"دور مسرح الطفل في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة بمدينة الطائف من وجهة نظر معلماتها ومشرفاتها"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك

2 باحثة ماجستير مناهج وطرق تدريس رياض الاطفال كلية التربية – جامعة الطائف – المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى: التعرف على دور مسرح الطفل في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروض المتعلقة بمهارة التحدث، والاستماع، والقراءة، والكتابة. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وصممت لذلك أداتين، هما: قائمة مهارات، واستبانة، وبعد أن تحققت الباحثة من صدق أداتي الدراسة وثباتهما تم تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من (200) معلمة ومشرفة في رياض الأطفال، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى أن هناك دورًا كبيرًا جِدًّا لمسرح الطفل في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة في مدينة الطائف بمتوسط (٤,٢٣)، حيث جاءت مهارة الاستماع في الترتيب الأول، تليها مهارة التحدث، ثم مهارة القراءة، وأخيرًا مهارة الكتابة، كما أظهرت نتائج الدراسة اتفاق بنسبة كبيرة في مهارة الاستماع بمتوسط حسابي (4.59)، ومهارة التحدث بمتوسط حسابي (4.51)، وأظهرت الموافقة في مهارة القراءة بمتوسط حسابي (4.09)، ومهارة الكتابة بمتوسط حسابي (3.71). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول محاور المهارات الأربع أو المحاور ككل حول المعلمات والمشرفات، ومن أهم توصيات الدراسة العمل على زيادة تفعيل مسرح الطفل بشكل حقيقي في عمليات التربية والتعليم لمرحلة رياض الأطفال، كما أوصت بتدريب معلمات رياض الأطفال على كيفية الإعداد والإخراج المسرحي للأطفال، وتوفير بيئة فيزيقية ملائمة لمسرح الطفل داخل مدارس رياض الأطفال.
الكلمات المفتاحية: مسرح الطفل، المهارات اللغوية، أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية