كشفت الدراسة الحالية عن تصور مقترح لأدوار معلمي الدراسات الاجتماعية لتعزيز متطلبات الاقتصاد الرقمي في ضوء رؤية عُمان 2040، من خلال التصور المقترح لتحديد الأدوار التي ينبغي على معلمي الدراسات الاجتماعية معرفتها واكتسابها وممارستها في العملية التعليمية، وتحديد متطلبات الاقتصاد الرقمي التي ينبغي تحقيقها في ضوء رؤية عُمان 2040، ووصولاً للهدف المنشود أعدت الباحثة هذه الدراسة بناءً على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة الاستبانة، والتي تكونت عينتها من (95) معلماً ومعلمة للدراسات الاجتماعية من جميع محافظات سلطنة عُمان، وأظهرت نتائج الدراسة رغبة وتأييد أفراد العينة لمتطلبات وأدوار معلمي الدراسات الاجتماعية، كما توصلت لصياغة تصور مقترح في ثمانٍ من أدوار معلمي الدراسات الاجتماعية، وتوضيح دور المعلم في تعزيز متطلبات الاقتصاد الرقمي، وجوانب ارتباطها لتحقيق رؤية عُمان 2040، وأوصت الباحثة بأهمية مشاركة المعلمين في عملية إعداد الخطط والبرامج التدريبية وفقاً لاحتياجاتهم، وضرورة مراجعة برامج التدريب المهني للمعلمين وتزويدهم بما يرتبط بمتطلبات الاقتصاد الرقمي ليواكبوا رؤية عُمان 2040 ويسمهوا في رفع مؤشراتها التنافسية. الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الرقمي، أدوار المعلم، رؤية عُمان 2040.
ى بنت راشد النعيمية, من. (2023). تصور مقترح لأدوار معلمي الدراسات الاجتماعية لتعزيز متطلبات الاقتصاد الرقمي في ضوء رؤية عُمان 2040. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 15(15), 427-455. doi: 10.21608/jyse.2023.295681
MLA
من ى بنت راشد النعيمية. "تصور مقترح لأدوار معلمي الدراسات الاجتماعية لتعزيز متطلبات الاقتصاد الرقمي في ضوء رؤية عُمان 2040", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 15, 15, 2023, 427-455. doi: 10.21608/jyse.2023.295681
HARVARD
ى بنت راشد النعيمية, من. (2023). 'تصور مقترح لأدوار معلمي الدراسات الاجتماعية لتعزيز متطلبات الاقتصاد الرقمي في ضوء رؤية عُمان 2040', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 15(15), pp. 427-455. doi: 10.21608/jyse.2023.295681
VANCOUVER
ى بنت راشد النعيمية, من. تصور مقترح لأدوار معلمي الدراسات الاجتماعية لتعزيز متطلبات الاقتصاد الرقمي في ضوء رؤية عُمان 2040. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2023; 15(15): 427-455. doi: 10.21608/jyse.2023.295681