واقع استخدام ملف الإنجاز في معالجة ضعف الأداء الكتابي لدى التلاميذ من وجهة نظر معلمي الصف الرابع لمادة لغتي الجميلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه (مناهج وطرق تدريس عامة) جامعة الملك خالد بأبها- كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن واقع استخدام ملف الإنجاز في معالجة ضعف الأداء الكتابي لدى التلاميذ  من وجهة نظر معلمي الصف الرابع لمادة لغتي الجميلة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من 56 معلماً من معلمي لغتي الجميلة بمنطقة نجران بالمملكة العربية السعودية، وتمثلت أداة البحث في استبانة مكونة من ثلاثة مجالات رئيسية(درجة استخدام ملف الإنجاز- صعوبات استخدام ملف الإنجاز- الاقتراحات والحلول)، وبعد ضبط الاستبانة والتأكد من صدقها وثباتها أوضحت النتائج المتعلقة بدرجة استخدام ملف الإنجاز في معالجة ضعف الأداء الكتابي لدى التلاميذ أن معظم العبارات متوافرة بشكل كبير حيث بلغ متوسط استجابة أفراد العينة على المجالات الثلاثة على الترتيب (3.7)،(3.65)؛ (3.82)، كما أثبتت النتائج عدم وجود فروق بين استجابات عينة البحث حول واقع استخدام ملف الإنجاز في معالجة ضعف الأداء الكتابي لدى تلاميذ الصف الرابع لمادة لغتي الجميلة باختلاف (المؤهل العلمي- سنوات الخبرة- عدد الدروات في مجال القياس والتقويم)، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات من أهمها تنفيذ برامج تدريبية وورش عمل للمعلمين أثناء الخدمة؛ لإكسابهم المعارف والمهارات المتعلقة بممارسة ملفات الإنجاز في مادة (لغتي الجميلة).
الكلمات المفتاحية:
ملفات الإنجاز- الأداء الكتابي- لغتي الخالدة- معلمو اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية