الاحتراق النفسي لدى عضوات هيئة التدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة ام القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه في الشخصية وعلم النفس الاجتماعي بقسم علم النفس في كلية التربية بجامعة أم القرى. المملكة العربية السعودية

2 باحث ماحستير بقسم علم النفس جامعة ام القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى عضوات هيئة التدريس في معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة ام القرى، كما تهدف إلى معرفة الفروق في مستوى الاحتراق النفسي تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة ، الحالة الاجتماعية) .
 وتكونت العينة من جميع عضوات هيئة التدريس في معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة ام القرى البالغ عددهن ست عشرة 16 عضوة هيئة تدريس ، تم اختيارهم بأسلوب الحصر الشامل .
 واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت مقياس (ماسلاش ) للاحتراق النفسي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن عضوات هيئة التدريس في معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة ام القرى يعانين من احتراق نفسي منخفض، كما توصلت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى عضوات هيئة التدريس في معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها . وهي تعزي لمتغير الخبرة والحالة الاجتماعية والمؤهل العلمي، وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة عدة توصيات.
الكلمات المفتاحية: الاحتراق، الاحتراق النفسي، جامعة ام القرى، الارشاد النفسي

الكلمات الرئيسية