دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في محافظة صامطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه مناهج وطرق تدريس (تخصص علوم) كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في محافظة صامطة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة  قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلك لملاءمته لموضوع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات حول الدراسة، وتكونت الاستبانة من (17) فقرة موزعين على مجالين، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمو العلوم في محافظة صامطة في المملكة العربية السعودية، من العام الدراسي 1443-1444هـ، وقد بلغت عينة الدراسة (103) معلم من مجتمع الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: أظهرت الدراسة أن دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في محافظة صامطة، جاء بدرجة كبيرة، وبنسبة 80.20%، وأظهرت الدراسة أن دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تهيئة بيئة تدريسية آمنة وداعمة من وجهة نظر معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في محافظة صامطة، جاء بدرجة كبيرة، وبنسبة 80.40%، وكذلك أظهرت الدراسة أن دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة الثانوية في محافظة صامطة، جاء بدرجة كبيرة، وبنسبة 80.20%.
وبناءً على نتائج الدراسة، كان من أهم توصياتها: عقد ورش عمل للمعلمين لتدريبهم على آليات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عقد اجتماعات دورية للطلاب من أجل حل مشكلاتهم في التحصيل الدارس، بناء نظام إلكتروني يعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي يعمل على ربط جميع أطراف العملية التعليمة من أجل التواصل التربوي والتعليمي، بناء أدوات تقويم تعمل من خلال تطبيقات الذكاء، من أجل التنبؤ بالحاجات التعليمية والتدريبة، إجراء أبحاث ودراسات تبحث في أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء المعلمين والطلاب.
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي – تطوير الأداء – معلمي العلوم.

الكلمات الرئيسية