أثر بيئة تعليمية مقترحة قائمة على النظرية التواصلية باستخدام الحوسبة السحابية في تدريس الفيزياء على تنمية التفكير المنطقي والمسئولية العلمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث دكتوراة بقسم المناهج وطرق التدريس "تخصص علوم" كلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر بيئة تعليمية مقترحة قائمة على النظرية التواصلية باستخدام الحوسبة السحابية في تدريس الفيزياء على تنمية التفكير المنطقي والمسئولية العلمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، وتم استخدام المنهج شبة التجريبي  ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، والقياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث، وتكونت عينة البحث من (45) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تجريبية (درست وحدة "الموجات" باستخدام بيئة تعليمية مقترحة قائمة على النظرية التواصلية)، والمجموعة الثانية ضابطة (درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة)، وتمثلت مواد البحث في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على النظرية التواصلية باستخدام الحوسبة السحابية، دليل الطالب، دليل المعلم، وأدوات القياس في اختبار التفكير المنطقي، مقياس المسؤولية العلمية،  ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث وُجِدَ فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك يوصي الباحث بضرورة الاستفادة من بيئـات التعلم الإلكترونية مواد دراسية أخرى كالرياضيات، والعلوم، واللغة العربية.
الكلمات المفتاحية: بيئة تعليمية، النظرية التواصلية، الحوسبة السحابية، الفيزياء، التفكير المنطقي، المسئولية العلمية، الفيزياء

الكلمات الرئيسية