الفروق في التدفق النفسي السيبراني بين معلمات إدارة تعليم محافظة سراة عبيدة بمنطقة عسير في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه –علم النفس– التوجيه والإرشاد النفسي كلية التربية – جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في التدفق النفسي السيبراني بين معلمات إدارة تعليم محافظة سراة عبيدة بمنطقة عسير في ضوء بعض المتغيرات. وقد تم إجراء هذا البحث وفق المنهج الوصفي السببي المقارن على عينة عشوائية مكوّنة من(٢٨٨) معلمة، مثلت(٢٥.٥٪؜) من مجتمع البحث. وتم تطبيق مقياس التدفق النفسي السيبراني وفق نظرية  العالم(سكزنتمهيالي، ١٩٩٠) من إعداد الباحثة. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة بين الوسط الفرضي لدرجات التدفق النفسي السيبراني ومتوسط درجات المعلمات (الدرجة الكلية/الأبعاد الفرعية) ماعدا بُعد فقدان الإحساس بالذات والوقت، وتبين أن متوسط درجات التدفق النفسي السيبراني مرتفعة لدى المعلمات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات التدفق النفسي السيبراني تعزى إلى متغير(التخصص، الخبرة التدريسية، حالة الإقامة، المرحلة الدراسية التي يتم تدريسها)، ووجود فروق دالة بين متوسط درجات التدفق النفسي السيبراني تعزى إلى متغير المرحلة العمرية ماعدا بُعد (وضوح الأهداف، فقدان الإحساس بالذات والوقت، التغذية الراجعة)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات التدفق النفسي السيبراني تعزى للمؤهل العلمي ماعدا بُعد(وضوح الأهداف) لصالح الحاصلين على البكالوريوس الماجستير والدكتوراه حيث أن لديهم وضوحاً للأهداف أكثر من الحاصلين على معهد إعداد معلمات.
الكلمات المفتاحية: التدفق النفسي السيبراني، التدفق النفسي عبر الانترنت، المعلمات.
 

الكلمات الرئيسية