تصميم برنامج قائم على الألعاب التعليمية الرقمية لكسب بعض مهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بسوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير – قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث الحالي تصميم برنامج قائم على الألعاب التعليمية الرقمية، وبحث مدى فاعليته في كسب بعض مهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بسوهاج، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد البرنامج القائم على الألعاب التعليمية الرقمية، والذي تكون من سبعة دروس تعليمية، بالإضافة إلى إعداد اختبار تحصيل معرفي لبعض مهارات تصميم المواقع الإلكترونية، وبطاقة أداء التلاميذ للمهارات، وبطاقة تقييم الموقع الإلكتروني، ولتطبيق تجربة البحث قام الباحث باختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بلغ عددهم (34) تلميذًا بمدرسة العطوة للتعليم الأساسي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي والمنهج المنظومي، حيث تم تطبيق أدوات البحث، ثم درس تلاميذ المجموعة التجريبية الدروس التعليمية التي صممت في شكل ألعاب تعليمية رقمية، في حين درست المجموعة الضابطة الدروس بالطريقة التقليدية، وبعد الانتهاء تم تطبيق أدوات البحث بعديًا على المجموعتين، ثم تم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها، وقد توصل البحث إلى: وجود تأثير إيجابي للبرنامج القائم على الألعاب التعليمية الرقمية في التحصيل المعرفي والأداء المصاحب لمهارات تصميم المواقع الإلكترونية لصالح المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية