اضطراب المسلك وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى المراهقات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة دكتوراه - قسم الصحة النفسية كلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين اضطراب المسلك لدى المراهقات ومهاراتهن الاجتماعية، ومعرفة مدى انتشار اضطراب المسلك بين المراهقات، ومستوى المهارات الاجتماعية لدى المراهقات. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (152) طالبة بالمرحلة الثانوية تراوحت أعمارهن من (15-18) عامًا، بمتوسط عمري قدره (16.45) عامًا، وانحراف معياري قدره (1.55)، وذلك للتأكد من فروض الدراسة وتحقيق أهدافها، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس اضطراب المسلك للمراهقين إعداد (عبد الرقيب البحيري، ومحمود إمام، ومصطفى الحديبي، 2021)، وقائمة المهارات الاجتماعية للمراهقين إعداد (, 1989Riggio( وترجمة (عبد اللطيف خليفة، 2006)، وتوصلت الدراسة إلى.وجود علاقة سلبية بين اضطراب المسلك لدى المراهقات ومهاراتهن الاجتماعية، كما توصلت لارتفاع نسبة انتشار اضطراب المسلك وانخفاض مستوى المهارات الاجتماعية لدى عينة الدراسة.
الكلمات المفتاحية:  اضطراب المسلك - المهارات الاجتماعية -المراهقة.

الكلمات الرئيسية