فعاليـة برنـامج إرشـــادي معرفـي سلــــوكي في تخفيف حدة اضطراب المسلك لدى المراهقات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة دكتوراه - قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة  إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تخفيف حدة اضطراب المسلك لدى المراهقات، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (152) طالبة بالمرحلة الثانوية تراوحت أعمارهن من (15-18) عامًا، بمتوسط عمري قدره (16.45) عامًا، وانحراف معياري قدره (1.55)، وعينة الدراسة التجريبية التي تكونت من (22) طالبة منهن، بمتوسط عمري قدره (16.68) عامًا، وانحراف معياري قدره (1.26) ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية عددها (11) طالبة ومجموعة ضابطة عددها (11) طالبة، وذلك للتأكد من فروض الدراسة وتحقيق أهدافها، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس اضطراب المسلك للمراهقين إعداد (عبد الرقيب البحيري، ومحمود إمام، ومصطفى الحديبي، 2021)، وقائمة المهارات الاجتماعية للمراهقين إعداد (, 1989Riggio( وترجمة (عبد اللطيف خليفة، 2006)، وبرنامج إرشاد معرفي سلوكي إعداد الباحثون، وذلك للتحقق من فروض الدراسة التجريبية. وتوصلت الدراسة إلى فعالية برنامج الإرشاد المعرفي السلوكي في تخفيف حدة اضطراب المسلك لدى المراهقات.
الكلمات المفتاحية: اضطراب المسلك - الإرشاد المعرفي السلوكي-المراهقة.

الكلمات الرئيسية