هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تخفيف حدة اضطراب المسلك لدى المراهقات، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (152) طالبة بالمرحلة الثانوية تراوحت أعمارهن من (15-18) عامًا، بمتوسط عمري قدره (16.45) عامًا، وانحراف معياري قدره (1.55)، وعينة الدراسة التجريبية التي تكونت من (22) طالبة منهن، بمتوسط عمري قدره (16.68) عامًا، وانحراف معياري قدره (1.26) ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية عددها (11) طالبة ومجموعة ضابطة عددها (11) طالبة، وذلك للتأكد من فروض الدراسة وتحقيق أهدافها، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس اضطراب المسلك للمراهقين إعداد (عبد الرقيب البحيري، ومحمود إمام، ومصطفى الحديبي، 2021)، وقائمة المهارات الاجتماعية للمراهقين إعداد (, 1989Riggio( وترجمة (عبد اللطيف خليفة، 2006)، وبرنامج إرشاد معرفي سلوكي إعداد الباحثون، وذلك للتحقق من فروض الدراسة التجريبية. وتوصلت الدراسة إلى فعالية برنامج الإرشاد المعرفي السلوكي في تخفيف حدة اضطراب المسلك لدى المراهقات. الكلمات المفتاحية: اضطراب المسلك - الإرشاد المعرفي السلوكي-المراهقة.
عبد الصبور عبد اللاه, يوسف, محمد أبو ضيف, إيمان, & محمد فهمي, أمل. (2023). فعاليـة برنـامج إرشـــادي معرفـي سلــــوكي في تخفيف حدة اضطراب المسلك لدى المراهقات. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 14(14), 1049-1163. doi: 10.21608/jyse.2023.282090
MLA
يوسف عبد الصبور عبد اللاه; إيمان محمد أبو ضيف; أمل محمد فهمي. "فعاليـة برنـامج إرشـــادي معرفـي سلــــوكي في تخفيف حدة اضطراب المسلك لدى المراهقات", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 14, 14, 2023, 1049-1163. doi: 10.21608/jyse.2023.282090
HARVARD
عبد الصبور عبد اللاه, يوسف, محمد أبو ضيف, إيمان, محمد فهمي, أمل. (2023). 'فعاليـة برنـامج إرشـــادي معرفـي سلــــوكي في تخفيف حدة اضطراب المسلك لدى المراهقات', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 14(14), pp. 1049-1163. doi: 10.21608/jyse.2023.282090
VANCOUVER
عبد الصبور عبد اللاه, يوسف, محمد أبو ضيف, إيمان, محمد فهمي, أمل. فعاليـة برنـامج إرشـــادي معرفـي سلــــوكي في تخفيف حدة اضطراب المسلك لدى المراهقات. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2023; 14(14): 1049-1163. doi: 10.21608/jyse.2023.282090