هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور المعامل الالكترونية في تدريس المواد العلمية من وجهة نظر المعلمين المتخصصين في منطقة الباحة، وشمل مجتمع الدراسة جميع المعلمين المتخصصين في تدريس المواد العلمية (حاسب الي، أحياء، فيزياء، كيمياء، علوم الأرض) والبالغ عددهم (380) معلماً، بينما تكونت العينة من (100) معلم متخصص، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للإجابة على أسئلة الدراسة، وقد توصلت النتائج الى أن للمعامل الالكترونية دور كبير في تدريس المواد العلمية من وجهة نظر المعلمين المتخصصين في منطقة الباحة بدرجة موافقة مرتفعة من وجهة نظر أفراد عينة الدِّراسَة، حيث جاء المتوسِّط العام مساويا(3.16 من 5)، وتبين أن قلة الدورات التدريبية على المهارات الرقمية واستخدام المعامل الإلكترونية لمعلمي المواد العلمية من أبرز التحديات في تفعيل المعامل الالكترونية في تدريس المواد العلمية من وجهة نظر المعلمين المتخصصين بمتوسِّط حسابي بلغ (2.99)، بينما كان مقترح الزام المعلمين على تفعيل المعامل الالكترونية هو العبارة الأعلى بمتوسِّط حسابي بلغ (4.23)، وأوصت الدراسة بمزيدٍ من الاهتمام المستمر بتنمية المهارات الرقمية لدى المتعلمين مع تقديم الدعم المباشر لتشجيعهم على تفعيل المعامل الالكترونية. الكلمات المفتاحية: المعامل الإلكترونية، المواد العلمية، تجارب علمية افتراضية، منصات تعليمية.
سالم سعيد الرباعي, فهد. (2023). دور المعامل الالكترونية في تدريس المواد العلمية من وجهة نظر المعلمين المتخصصين في منطقة الباحة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 14(14), 1023-1048. doi: 10.21608/jyse.2023.282086
MLA
فهد سالم سعيد الرباعي. "دور المعامل الالكترونية في تدريس المواد العلمية من وجهة نظر المعلمين المتخصصين في منطقة الباحة", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 14, 14, 2023, 1023-1048. doi: 10.21608/jyse.2023.282086
HARVARD
سالم سعيد الرباعي, فهد. (2023). 'دور المعامل الالكترونية في تدريس المواد العلمية من وجهة نظر المعلمين المتخصصين في منطقة الباحة', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 14(14), pp. 1023-1048. doi: 10.21608/jyse.2023.282086
VANCOUVER
سالم سعيد الرباعي, فهد. دور المعامل الالكترونية في تدريس المواد العلمية من وجهة نظر المعلمين المتخصصين في منطقة الباحة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2023; 14(14): 1023-1048. doi: 10.21608/jyse.2023.282086