استراتيجيات التعلم المفضلة في بيئة التعلم النشط وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية -جامعة سوهاج

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية -جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم علم النفس التربوى – كلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

 هدف البحث الحالى الى معرفة اثر تفاعل كل من استراتيجيات ( التعلم التعاوني ، والحوار والمناقشة  والعصف الذهني ) على التفكير الابداعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى عينة البحث . كما هدف الى معرفة مدى اسهام تلك الاستراتيجيات في التنبؤ بالتفكير الإبداعي لدى عينة البحث.
ولقد قام الباحث بإختيار عينة البحث من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بإدارة سوهاج التعليمية وقد بلغ عدد أفراد العينة (300 ) من التلاميذ (والذين يتراوح أعمارهم بين ثلاث عشرة وأربع عشرة سنة) للعام الدراسي 2021/2022 وإختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية، وإستخدم البحث الحالي اثنتين من الادوات هما مقياس استراتيجيات التعلم المفضلة في بيئة التعلم النشط، إختبار إبراهام للتفكير الإبتكاري  وتوصل البحث إلى النتائج التالية :
توجد فروق دالة إحصائياً عند المستوي ( 0.01 ) بين المرتفعين والمنخفضين في كلا من إستراتيجيات التعلم التعاوني والحوار والمناقشة والعصف الذهني كلاً علي حدى في متغير التفكير الإبداعي لصالح المرتفعين في كل من هذه الأستراتيجيات . كما لا يوجد تأثير دالاً إحصائياً للتفاعل الثلاثي بين إستراتيجية التعلم التعاوني وإستراتيجية الحوار والمناقشة وإستراتيجية العصف الذهني في تأثيرهم المشترك علي التفكير الإبداعي لدي التلاميذ عينة البحث.وكذلك تسهم إستراتيجيات التعلم  المفضلة فى بيئة التعلم النشط ( إستراتيجية التعلم التعاوني , وإستراتيجية الحوار والمناقشة ,إستراتيجية العصف الذهني ) في التنبؤ بالتفكير الإبداعي لدي التلاميذ عينة البحث .
كلمات مفتاحية :
 -  التعلم النشط
- التفكير الإبداعى

الكلمات الرئيسية