واقع معرفة المعلمين بسياسات التطوير المهني في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه-تخصص أصول التربية-قسم السياسات التربوية- جامعة الملك سعود-المملكة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على واقع معرفة المعلمين بسياسات التطوير المهني في المملكة العربية السعودية، واتبعت  الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة البحث البالغ عددهم (384) معلماً ومعلمة من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وأظهرت نتائج البحث أن واقع معرفة المعلمين بسياسات التطوير المهني في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالرؤية العامة لها جاء بدرجة متوسطة، كما تشير النتائج إلى أن واقع معرفة المعلمين بسياسات التطوير المهني في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بدور المؤسسات التعليمية المختلفة في تطوير المعلمين مهنياً جاء بدرجة متوسطة، وأيضاً جاء واقع معرفة المعلمين بسياسات التطوير المهني في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق ببنية برامج التطوير المهني للمعلمين بدرجة متوسطة، وذلك يتمثل في موافقة أفراد عينة البحث بدرجة متوسطة على كل من: (أن برامج التطوير المهني للمعلمين تركز على الجانب النظري من التطوير دون الاهتمام بالجانب العملي، وكذلك أن برامج التطوير المهني تشتمل على تطوير المهارات العلمية والتربوية بالإضافة إلى مهارات أخرى مثل: (الفنية، المهنية، التكنولوجية، الشخصية)، وقدم البحث عدة توصيات يؤمل أن تساعد الجهات المعنية في التركيز على توعية المعلمين بالسياسات العامة للتطوير المهني للمعلمين بالمملكة العربية السعودية، وتحقيق الاستفادة من المؤسسات التعليمية والتدريبية للمشاركة في عملية التطوير المهني للمعلمين.
الكلمات المفتاحية: سياسات التطوير المهني.

الكلمات الرئيسية