تقييم دور معلمي العلوم في تنمية الوعي المائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه – قسم المناهج وطرق تدريس العلوم جامعة الملك خالد بأبها – المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على كل من أبعاد الوعي بالقضايا المائية (المعرفي-الوجداني-المهاري-الأخلاقي) ودور معلمي العلوم تجاه تلك الأبعاد، ودورهم في تنمية الوعي المائي لطلاب المرحلة المتوسطة. ولتحقيق تلك الأهداف اختار الباحث عينة عشوائية من معلمي العلوم (144) معلماً، وتم إعداد استبانة لقياس الوعي المائي، تكونت الاستبانة من أربعة أبعاد، تتناسب مع أبعاد الوعي المائي (المعرفي، الوجداني، المهاري، الأخلاقي)،  وبعد جمع البيانات تم اختيار الأسلوب الإحصائي المناسب، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تقييم دور معلمي العلوم في تنمية الوعي المائي لطلاب المرحلة المتوسطة كان عاليا، تقييم دور معلمي العلوم في تنمية الوعي المائي في الجانب المعرفي لطلاب المرحلة المتوسطة كان عاليا ، تقييم دور معلمي العلوم في تنمية الوعي المائي في الجانب الوجداني لطلاب المرحلة المتوسطة كان عاليا، تقييم دور معلمي العلوم في تنمية الوعي المائي في الجانب المهاري لطلاب المرحلة المتوسطة كان عاليا، تقييم دور معلمي العلوم في تنمية الوعي المائي في الجانب الأخلاقي لطلاب المرحلة المتوسطة كان عاليا جدًا.
الكلمات المفتاحية: الوعي المائي.

الكلمات الرئيسية