أثر بيئة تعلم تكيفية في تنمية بعض مهارات البستنة لدى طالبات ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد في تكنولوجيا التعليم لذوي الإعاقة – جامعة جده المملكة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير بكلية التربية قسم تقنيات تعليم – جامعة جده المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن أثر بيئة تعلم تكيفية في تنمية مهارة البستنة لدى طالبات ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لهذه الغاية، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة الملاحظة لقياس مهارات البستنة لذوي الإعاقة الفكرية. ولأغراض الدراسة تم تقسيم العينة لمجموعتين احداهما ضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، وأخرى تجريبية التي استخدمت بيئة التعلم التكيفية في التدريس، حيث بلغ مجموع الطالبات في المجموعتين (12) طالبه، في كل مجموعة (6) طالبات. وأظهرت النتائج فروقاً دالة عند مستوى دالة (0.05) على بطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في مهارات البستنة التي تفوقت على المجموعة الضابطة. كما توصلت الدراسة الى أن بيئة التعلم التكيفية هي أداة فعالة في تعليم وتدريب ذوي الإعاقة الفكرية وضرورة توظيفها لتنمية مهارات أخرى مختلفة لهذه الفئة، كما اوصى الباحثان الى أهمية نشر الوعي ببيئة التعلم التكيفية وضرورة التعمق في دراسته والبحث فيه.
الكلمات المفتاحية : ذوي الإعاقة الفكرية ـ بيئة التعلم التكيفية ـ التدريب المهني للبستنة .

الكلمات الرئيسية