مدى استخدام معلمات الرياضيات بالتعليم العام لاستراتيجية التلعيب بمحافظة الليث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وتدريس الرياضيات المشارك كلية التربية جامعة جدة بالمملكة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة جدة المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى استخدام معلمات الرياضيات بالتعليم العام لإستراتيجية التلعيب بمحافظة الليث، ولتحقيق أهداف البحث استخدم  الباحثان المنهج المختلط، وتكونت عينة البحث من (121) معلمة من معلمات الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمحافظة الليث، وقد تم اعداد استبانة مكونة من (11)محور تمثل أهمية استخدام معلمات الرياضيات لاستراتيجية التلعيب ، وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها تم توزيعها إلكترونياً  على العينة في الفصل الدراسي الثالث 1443ه، وكانت نسبة المسترد والصالح منها (109) استبانة، وفي الوقت ذاته تم إعداد بطاقة ملاحظة مكونة من (12) محور تمثل مدى استخدام معلمات الرياضيات لاستراتيجية التلعيب في حصصهن، وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها تم  ملاحظة (30) معلمة رياضيات للمرحلتين المتوسطة والثانوية ،وبعد إجراء الأساليب الوصفية والإحصائية على البيانات توصل الباحثان إلى نتائج أهمها: إيمان معلمات الرياضيات بشكل كبير بأهمية استخدام التلعيب في دروس الرياضيات للمرحلتين المتوسطة والثانوي، ورغم الوصول إلى هذه النتيجة إلا أن استخدامهن للتلعيب في التدريس ضعيف جداً، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: تصميم دورات تدريبية لتنمية مهارات تصميم التلعيب لدى المعلمات والطلاب، توفير متطلبات البنية التحتية التي تساعد على دعم تطبيق التلعيب في التعليم من انترنت سريع وغيره، توجيه المشرفات التربويات إلى أهمية تشجيع معلمات الرياضيات على استخدام أساليب التدريس الحديثة من ضمنها أسلوب التلعيب أثناء تدريس الرياضيات والتي تساعد على زيادة الدافعية لدى الطالبات.
الكلمات المفتاحية:  استراتيجية التلعيب، دور معلمات الرياضيات، تصميم الألعاب الإلكترونية

الكلمات الرئيسية