فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي عن بُعد في تحسين الفاعلية الذاتية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد- قسم علم النفس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل المملكة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير قسم علم النفس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي عن بُعد في تحسين الفاعلية الذاتية لدى طالبات المرحلة الثانوية وشملت العينة 30 طالبة  من طالبات الثانوية الأولى في محافظة النعيرية من منخفضات الفاعلية الذاتية تم اختيارهن بعد تطبيق مقياس الفاعلية الذاتية على عينة مكونة من 315 طالبة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين ومتجانستين، مثلت الأولى المجموعة التجريبية، ومثلت الثانية المجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الفاعلية الذاتية إعداد عبدالله والعقاد(2008)، وبرنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين الفاعلية الذاتية من إعداد الباحثين تكون من 10 جلسات إرشادية تم تطبيقها عن بُعد على مدى خمسة أسابيع، ولم تظهر النتائج فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الفاعلية الذاتية في القياس البعدي، وكذلك لم يكن هناك فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الفاعلية الذاتية في القياس القبلي والقياس البعدي، كما انخفضت الفاعلية الذاتية في القياس التتبعي بشكل دال عن القياس البعدي؛ مما يُعد مؤشراً لعدم فعالية الإرشاد المعرفي السلوكي عن بُعد بالنسبة للطالبات منخفضي الفاعلية الذاتية. وقد أوصت الدراسة بأنه عند تطبيق البرامج الإرشادية عن بُعد فيجب تدريب المسترشدين أولاَ وخاصة من منخفضي الفاعلية الذاتية على استخدام الوسائل التقنية المطلوبة.
الكلمات المفتاحية: الفاعلية الذاتية، برنامج إرشادي، الإرشاد عن بُعد، معرفي سلوكي

الكلمات الرئيسية