واقع تفعيل مواد دستور 2014م في إصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية –جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية– جامعة سوهاج

3 باحث دكتوراه بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على واقع تفعيل المواد الدستورية في دستور 2014م في إصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر, لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي، وعلى الاستبانة كأداة الدراسة, وذلك من أجل وضع بعض الآليات المقترحة لتفعيل دور المواد الدستورية في إصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء دستور ٢٠١٤م, والتي منها : وضع سياسة واضحة المعالم لإصلاح التعليم قبل الجامعي لا تتغير بتغير الأشخاص على كرسي الوزارة ، توفير مناهج حديثة تراعي الجوانب المختلفة لشخصية الفرد ، إتاحة التدريب المستمر للمعلمين والتقييم الدوري لهم لمعرفة مدى استفادتهم من هذه الدورات ، الاهتمام بالبحوث العلمية والمشكلات المجتمعية المعاصرة ، توفير الاعتمادات المالية المطلوبة لممارسة الأنشطة التعليمية المختلفة ، تفعيل طرق التدريس المختلفة وعدم الاعتماد فقط على أسلوب التلقين في التدريس ، غرس القيم الصحيحة التي تساعد الطلاب على إكمال تعليمه العالي  واندماجه في المجتمع.   
الكلمات المفتاحية : إصلاح التعليم  قبل الجامعي , الدستور

الكلمات الرئيسية