التفاعل بين أنماط التدريب وأساليب التعلم ببيئة التعلم الإلكترونية باستخدام النظرية البنائية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب دبلوم تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستـاذ تكنـولـوجيـا التعليـم المتفـرغ كلية التربية ــ جامعة سوهاج

2 أستـاذ ورئيـس قسـم تكنولوجيـا التعليـم كلية التربية ــ جامعة سوهاج

3 مدرس مساعد بقسـم تكنولوجيــا التعليم كلية التربية ــ جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب دبلوم تكنولوجيا التعليم، وتحقيقًا لهذا الهدف تم تطوير نمطي للتدريب وأساليب التعلم باستخدم المنهج التطويري من خلال تطبيق نموذج محمد خميس (2015) لتصميم بيئة التدريب التكيفي والقابل للتكيف، وباستخدام التصميم العاملي للتباين (2×2) لدراسة أثر التفاعل بين المتغيرات، وتكونت مجموعة البحث من (55) طالبًا من طلاب الدبلومة المهنية تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة سوهاج، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقًا للتصميم شبه التجريبي للبحث؛ وهي تكيفي معتمد (10) طلاب، وتكيفي مستقل(16) طالبًا، وقابل للتكيف معتمد (11) طالبًا، وقابل للتكيف مستقل (18) طالبًا، وتمثلت أدوات البحث في مقياس أسلوب التعلم لجراشا وريتشمان لتصنيف المتعلمين إلى معتمدين ومستقلين، والاختبار المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية، وبطاقة تقييم منتج مصادر التعلم الرقمية. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تفاعل بين نمط التدريب وأسلوب التعلم في التحصيل المعرفي وجودة المنتج؛ حيث جاءت لصالح المجموعة الأولى (تكيفي معتمد)، والمجموعة الرابعة (قابل للتكيف مستقل)، ويوصي البحث بضرورة وضع مقرر مصادر التعلم الرقمية لطلاب الدبلومة المهنية.
 

الكلمات الرئيسية