بيئة تعلم الكترونية تشاركية لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير – فسم تكنولوجيا التعليم معلم حاسب آلي بالأزهر الشريف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية المهارات المعرفية والآدائية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد بيئة تعلم إلكتروني تشاركي، وقد احتوت علي ستة دروس تعليمية في مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، بالإضافة إلي إعداد اختبار تحصيل معرفي لقياس المهارات المعرفية لتصميم مواقع الويب التعليمية، وبطاقة تقييم المنتج النهائي للتلميذ لقياس المهارات الآدائية لتصميم مواقع الويب التعليمية، ومقياس الدافعية للإنجاز إعداد (فاروق عبدالفتاح موسي، 1991)، ولتطبيق تجربة البحث قام الباحث باختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة نيدة الإعدادية القديمة المشتركة التابعة لإدارة أخميم التعليمية, وتكونت من (50) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, موزعين علي مجموعتين: المجموعة الأولي تجريبية عددها (24) تلميذاً تدرس من خلال بيئة التعلم الإلكترونية التشاركية، والمجموعة الثانية ضابطة عددها (26) تلميذاً تدرس بالطريقة المعتادة، وقام الباحث بتطبيق أدوات البحث قبل إجراء البحث، وبعد الانتهاء تم تطبيقها بعدياً، ثم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها، وقد توصل البحث إلي: وجود تأثير إيجابي لبيئة التعلم التشاركية في التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية؛ وجودة المنتج المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية والدافعية الدافعية للإنجاز.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية