الأساليب المعرفية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدى طلبة كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة البلقاء التطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في كلية لأميرة عالية-جامعة البلقاء التطبيقية قسم علم النفس والتربية الخاصة

2 استاذعلم النفس والتربية الخاصة بكلية لأميرة عالية-جامعة البلقاء التطبيقية قسم علم النفس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأساليب المعرفية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدى طلبة كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة البلقاء التطبيقية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة البلقاء التطبيقية للعام الدراسي (2019/2020). كما تم إختيار عينة الدراسة عشوائيًا (بالطريقة العشوائية الطبقية)، وتم إختيار(213) طالبًا وطالبة من أصل مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (511) من طلبة كلية الذكاء الاصطناعي، وتم اعتماد مقياس الأساليب المعرفية ، ومقياس تورانس للتفكير الإبداعي اللفظي ، ومن ثَمّ تم استخراج الخصائص السيكومترية لهما قبل تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول (2019/2020).
 وأظهرت نتائج الدراسة أن الأسلوب المعرفي السائد هواسلوب المجازفه ثم يليه الحذروالضبط المرن ثم اسلوب المقيد لدى طلبة كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة البلقاء التطبيقية ، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأساليب المعرفية (المجازفة مقابل الحذر، الضبط المرن مقابل المقيد) السائدة لدى طلبة كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة البلقاء التطبيقية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات التفكير الإبداعي (الأصالة، المرونة، الطلاقة) تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ووجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين الدرجة الكلية للتفكير الإبداعي وجميع مهاراته والأسلوب المعرفي (الضبط المرن مقابل المقيد والأسلوب المعرفي المجازفة مقابل الحذر). 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية