استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في بيئة تعلم إلكتروني لتنمية التنور الحاسوبي لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وتكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعه سوهاج

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود ضعف لدى التلاميذ الحلقة الإعدادية في مفاهيم التنور الحاسوبي، وانخفاض مستوى المهارات الأساسية للكمبيوتر، وانخفاض مستوى الاتجاه الوجداني نحو التنور الحاسوبي. لذا هدف البحث إلى تنمية التنور الحاسوبي بمجالاته الثلاثة: المعرفية والمهارية والوجدانية لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف الأول الإعدادي بتصميم بيئة تعلم إلكتروني باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد بيئة تعلم إلكتروني باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز وضمت أربعة موضوعات تعليمية، بالإضافة إلى إعداد اختبار للتحصيل المعرفي المصاحب للتنور الحاسوبي، وبطاقة لملاحظة المهارات الأساسية لنظام الكمبيوتر ونظم التشغيل، ومقياساً للتنور الحاسوبي. ولتطبيق تجربة البحث قامت الباحثة باختيار مجموعة البحث بطريقة مقصودة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة سوهاج، وبلغ عددهم (9) تلاميذ/ تلميذات واستخدمت التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وتم تطبيق أدوات البحث على تلاميذ مجموعة البحث، ثم درس التلاميذ الموضوعات التعليمية التي صممت باستخدام تقنية الواقع المعزز داخل بيئة التعلم الإلكتروني، وبعد الانتهاء تم تطبيق أدوات القياس بعدياً، ومعالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها. وقد توصل البحث إلى أثر استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في بيئة التعلم الإلكتروني لتنمية التنور الحاسوبي بجوانبه الثلاثة (معرفي، مهاري، وجداني) لدي تلاميذ الصم وضعاف السمع.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية