فاعلية استخدام المنظمات البصرية في اكتساب المفاهيم العلمية وتعزيز مهارة الحفظ والتذكر لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في محافظة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير قسم مناهج وطرق تدريس بجامعة الأمير سطام

2 أستاذ مساعد قسم مناهج وطرق تدريس بجامعة الأمير سطام

المستخلص

سعت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام المنظمات البصرية في اكتساب المفاهيم العلمية وتعزيز مهارة الحفظ والتذكر لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي في محافظة الخرج، ولتحقيق أهداف الدراسة أُستخدم المنهج شبة التجريبي، كما اُعتمد عدد من الأدوات لجمع البيانات اللازمة تمثلت في: (قائمة مهارات الاستيعاب المفاهيمي، اختبار المفاهيم العلمية، اختبار الحفظ والتذكر، ودليل المعلم، وكراس نشاط الطالب)، وتألفت عينة الدراسة الأساسية من (40) تلميذة تم اختيارهن باستخدام الطريقة العشوائية البسيطة، وزعوا على شعبتين دراسيتين، مجموعة ضابطة وبلغت (20) تلميذة، تم تدريسها وفق الطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية وبلغت (20) تلميذة ، تم تدريسها وفق المنظمات البصرية، وقد تم تطبيق الأدوات قبليًا للمجموعتين التجريبية والضابطة، وبعد الانتهاء من تنفيذ الدراسة تم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية خَلُصت الدراسة إلى وجود فاعلية للتدريس باستخدام المنظمات البصرية لاكتساب المفاهيم العلمية وتعزيز الحفظ والتذكر في مادة العلوم. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تشجيع معلمات ومعلمي العلوم على استخدام المنظمات البصرية في ممارساتهم التدريسية لاكتساب المفاهيم العلمية وتعزيز الحفظ والتذكر للتلاميذ.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية