دراسة مقارنة للحرية الأكاديمية في كل من الجامعات الفنلندية والمصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 باحثة ماجستير معيدة بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية  إلى إبراز الملامح الرئيسة للحرية الأكاديمية بالجامعات الفنلندية  من خلال  استعراض أهم آليات تطبيق الحرية الأكاديمية بالجامعات، ولذلك بهدف التوصل إلى وضع  سياسة مقترحة يمكن اتباعها بالجامعات المصرية في ضوء ظروفها وإمكانياتها، بما يمكن ذلك من أخذ مساحة من الإبداع والابتكار بالجامعات، و هذا يساهم بدوره في تقدم وتطوير الجامعات المصرية.
 ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدارسة منهج( جورج بيريداي للتربية المقارنة)،  وقد أسفرت نتائج الإطار النظري عن مجموعة من النتائج أبرزها:

·               ضعف اللامركزية في تمويل الجامعات المصرية.
·               يواجه البحث العلمي في الجامعات المصرية عدة من الصعاب منها: ضعف التمويل وفي معظم الأوقات انعدامه، عدم وجود خطة استراتيجية للبحث العلمي مرتبطة بمشكلات المجتمع، ضعف وانعدام الاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية.
·               توجد قيود ومعوقات للطالب الجامعي في الجامعات المصرية تحول ممارسة الحرية الأكاديمية منها : يجبر الطالب علي الدراسة في كلية نظرية وهو ميوله أدبية، اختياره للجامعة التي يود الدراسة ويجد نفسه في جامعة أخري.

الكلمات المفتاحية: الحرية الأكاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية