جودة الممارسات التعليمية الصفية عبر المنصات الرقمية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر مديري المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير - تخصص التعليم الإلكتروني كلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية ومدير مدرسة الفتح الثانوية بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعـرف على مدى جودة الممارسات التعليمية الصفية عبر المنصات الرقمية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر مديري المدارس، والكشف عن المعوقات التي تحد من جودة هذه الممارسات، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من مدراء ومديرات مدارس الثانوية بمحافظة جدة، حيث تم اخذ العينة بأسلوب العينة العشوائية البسيطة والبالغ عددهم (303) خلال فترة إجراء الدراسة أثناء العام 1443/2022م، واتخذت الاستبانة أداة لها في جمع البيانات والمعلومات، وقد أظهرت الدراسة أن المعلمين موافقين على جودة الممارسات التعليمية عبر المنصات الرقمية في ظل جائحة كورونا بمتوسط حسابي (2.47)، وأن أبرز أبعاد جودة الممارسات التعليمية عبر المنصات الرقمية في ظل جائحة كورونا هو بعد التفاعل يليه بعد القياس وأخيراً بعد التصميم، كما تبين أن أفراد الدراسة موافقون الى حد ما على المعوقات التي تحد من جودة الممارسات التعليمية عبر المنصات الرقمية في ظل جائحة كورونا بمتوسط حسابي (2.06). وقد أوصت الدراسة بضرورة عمل برامج ودورات تدريبية للمدراء والمعلمين في كيفية إدارة المنصات الرقمية بكل سهولة، والعمل على التوجه للأساليب الحديثة في التعليم  نظراً للتطور والمواكبة، وتطوير المنصات بصورة تسهل على المعلم والمتعلم التعامل معها بسهولة تناسب جميع المستويات.
الكلمات المفتاحية
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية