فاعلية برنامج مقترح باستخدام مدخل التعلم المرتكز على المهام في تنمية مهارات الكتابة الجدلية والتفكير المنطقي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة الملك خالد وسوهاج

3 باحثة ماجستير – معلم لغة عربية ودراسات إسلامية كلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلى: قياس فاعلية برنامج مقترح، باستخدام مدخل التعلم المرتكز على المهام في تنمية   مهارات: الكتابة الجدلية، والتفكير المنطقي، لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الكتابة الجدلية، وقائمة بمهارات التفكير المنطقي، ودليل للمعلم، قائم على مدخل التعلم المرتكز على المهام، وكتيب الطالبة، كما تم إعداد اختبار مهارات الكتابة الجدلية، ومقياس التفكير المنطقي.
وتكونت عينة الدراسة من (45) خمس وأربعين طالبةً من طالبات الصف الأول الثانوي، بمدرسة الثانوية بنات، التابعة لإدارة سوهاج التعليمية بمحافظة سوهاج، واستخدم البحث التصميم التجريبي
ذا المجموعة الواحدة، القائم على القياس القبلي والبعدي لأداء الطالبات مجموعة البحث، حيث قامت الباحثة بتطبيق اختبار الكتابة الجدلية، ومقياس التفكير المنطقي قبلياً على طالبات الصف الأول الثانوي (مجموعة البحث)، ثم طبق البرنامج، وبعد الانتهاء من التطبيق قامت الباحثة بالتطبيق البعدي للاختبار والمقياس، ثم معالجة النتائج، وتحليلها، وتفسيرها.
وقد توصل البحث إلى:
* وجود فرق دالٍ إحصائيًا عند مستوى (0.05)، بين متوسطي درجات طالبات الصف الأول الثانوي (مجموعة البحث) قبل تطبيق البرنامج المقترح، باستخدام مدخل التعلم المرتكز على المهام، وبعده في اختبار مهارات الكتابة الجدلية ككل، وكل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي.
* وجود فرق دالٍ إحصائيًا عند مستوى (0.05)، بين متوسطي درجات طالبات الصف الأول الثانوي (مجموعة البحث)، قبل تطبيق البرنامج المقترح باستخدام مدخل التعلم المرتكز على المهام، وبعده في مقياس التفكير المنطقي ككل، وكل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي.
وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات، التي قد تفيد في مجال دراسة اللغة العربية.
الكلمات المفتاحية:

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية