برنامجٌ مقترحٌ قائمٌ على استخدامِ المتحفِ الافتراضِي في تنميةِ المفاهيمِ السّياحيةِ لطفلِ الروضةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذُ علم النّفس والفئاتِ الخاصةِ المتفرغِ والعميدِ المؤسسِ لكليَّةِ التّربيةِ للطفولةِ المبكرةِ السّابق - جامعة أسيوط

2 أستاذُ المناهجِ وطرقِ التّدريسِ الدّراساتِ الاجتماعية وعميدُ كليةِ التّربية- جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير معيدةٌ بقسمِ المناهجِ وطرقِ التّدريس كلية التّربية ـــ جامعة سوهاج "تخصص مناهج وطرق تدريس الطّفولة

المستخلص

عنوانُ البحثِ: برنامج مقترح قائم على استخدام المتحف الافتراضي في تنمية المفاهيم السّياحية لطفل الروضة.
مشكلةُ البحثِ: تحددت مشكلة البحث فيما يلي:

·          انخفاضِ مستوى المفاهيم السّياحية لدى طفل الروضة.

يهدفُ البحثُ الحالي إلى التّعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على استخدامِ المتحف الافتراضي في تنمية المفاهيم السّياحية لدى طفل الروضة، ولتحقيق هذا الهدف تكوَّنت مجموعة البحث من 35 طفلًا وطفلة، وتمّ إجراء المعالجة التّجريبية عليهم وتمّ تطبيق اختبار المفاهيم السّياحية المصور الإلكتروني لأطفال المستوى الثّاني بالرَّوضة، وتوصل البحثُ إلى أنَّه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أطفال مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار المفاهيم السّياحية المصور، وتوجد فاعلية للمتحف الافتراضي في تنمية المفاهيم السّياحية لدى طفل الرَّوضة، ويوصي البحثُ بعقد دوراتٍ تدريبيةٍ لمعلماتِ رياضِ الأطفالِ على كيفيةِ تنميةِ المفاهيمِ السّياحيةِ باستخدام المستحدثاتِ التّكنولوجيةِ مثل: المتحفُ الافتراضِيُّ.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية