تطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر فى ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والادارة التربوية كلية التربية – جامعة السويس

3 مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية – جامعة السويس

4 باحثة دكتوراة تخصص الإدارة التربوية وسياسات التعليم- قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كليـة التربية- جامعة السويس

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على الأسس النظرية للريادة الاستراتيجية وفقاً للأدبيات المعاصرة، وذلك من خلال التعرف على نشأة وماهية الريادة الاستراتيجية وأهميتهما فى الجامعات الخاصة فى مصر، وذلك من خلال الكشف عن خصائص الريادة الاستراتيجية وأبعادها ومكوناتها وأسسها وأهدافها ومبادئها وفوائدها وعلاقتها بالمفاهيم ذات الصلة، تحديد أنشطة وأدوات ونماذج ومقومات ومعوقات الريادة الاستراتيجية، الكشف عن  سبل تطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر باستخدام أسلوب الريادة الاستراتيجية، التعرف على التصور المقترح لتطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر باستخدام أسلوب الريادة الاستراتيجية.
استخدم البحث الحالى المنهج الوصفى والأسلوب الإحصائى حتى يحقق أهدافه العلمية ويجيب عن تساؤلاته البحثية، حيث قامت الباحثة بتطبيق استبانة على عينة بلغ عددها(256) فرداً من القيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بثمانية جامعات خاصة دون الأجنبية (الجامعة البريطانية فى مصر – جامعة 6 اكتوبر- جامعة  مصر للعلوم والتكنولوجيا- جامعة حورس- جامعة الاهرام الكندية- جامعة فاروس – جامعة النهضة – جامعة بدر ) وهذه الجامعات أبدت تعاوناً ودون غيرها من الجامعات الخاصة، وكان من أبرز نتائجه ندرة تشكيل فرق عمل للريادة الاستراتيجية في الجامعة الخاصة، قلة تقديم الدعم الكافي لفريق الريادة الاستراتيجية بالجامعات الخاصة فى مصر، قلة نشر ثقافة الوعي بأهمية الريادة الاستراتيجية في الجامعة الخاصة، ضعف الاشتراك الجامعة الخاصة مع الجامعات الحكومية لدعم الريادة الاستراتيجية وروادها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية