تطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر على ضوء اهتمامات منهجية هوشين كانرى (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والادارة التربوية كلية التربية – جامعة السويس

3 مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية – جامعة السويس

4 باحثة دكتوراة تخصص الإدارة التربوية وسياسات التعليم- قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كليـة التربية جامعة السويس

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على المحددات العلمية لمنهجية هوشين كانرى، وذلك من خلال التعرف على مفهوم منهجية هوشين كانرى وتطورها، تحديد دور منهجية هوشين اتجاة المؤسسة الجامعية، الكشف عن  الدروس المستفادة من منهجيةهوشين كانرى للجامعة الخاصة فى مصر، الكشف عن سبل تطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر باستخدام منهجية هوشين كانرى، التعرف على التصور المقترح لتطوير أداء الجامعات الخاصة باستخدام منهجية هوشين كانرى.
استخدم البحث الحالى المنهج الوصفى والأسلوب الإحصائى حتى يحقق أهدافه العلمية ويجيب عن تساؤلاته البحثية، حيث قامت الباحثة بتطبيق استبانة على عينة بلغ عددها(256) فرداً من القيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بثمانية جامعات خاصة دون الأجنبية (الجامعة البريطانية فى مصر – جامعة 6 اكتوبر- جامعة  مصر للعلوم والتكنولوجيا- جامعة حورس- جامعة الاهرام الكندية- جامعة فاروس – جامعة النهضة – جامعة بدر ) وهذه الجامعات أبدت تعاوناً ودون غيرها من الجامعات الخاصة، وكان من أبرز نتائجه ندرة اشتراك جميع القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس في مجال التخطيط لتحقيق الهدف بالجامعات الخاصة فى مصر، قلة تتبنى الجامعة الخاصة خطة استراتيجية تنافسية طويلة المدى، ندرة استخدم الجامعة الخاصة منهجية هوشين كانرى للتطوير والتحسين المستمر والتقييم، قلة رصد الجامعة الخاصة المخاطر والتهديدات في المحيط الخارجي بصفة مستمرة، قلة تقديم دعم الفريق التقني لإدارة وصيانة نظام المعلومات، ندرة توظيف المعلومات التي يتم جمعها في اتخاذ القرار.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية