واقع تطبيق أبعاد القيادة الريادية لدى القيادات الإدارية في الإدارة العامة لتعليم عسير .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير - قسم الإدارة والإشراف التربوي كلية التربية - جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق أبعاد القيادة الريادية (المخاطرة، الإبداع، الاستباقية ، الرؤية الإستراتيجية) لدى القيادات الإدارية في الإدارة العامة لتعليم عسير من وجهة نظرهم، والكشف عن وجود فروق دالة إحصائيَّة حول واقع تطبيق أبعاد القيادة الريادية تلك القيادات تعزى إلى المتغيرات (الوظيفة، الخبرة، عدد البرامج التدريبية المتخصصة ) ، والتعرف على معوقات تطبيقها؛ ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، واستخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات ، وتكون مجتمع الدراسة من عينة من القيادات الإدارية في الإدارة العامة لتعليم عسير البالغ عددهم (82).
أهم نتائج الدراسة أن مستوى تطبيق أبعاد القيادة الريادية لدى القيادات الإدارية في الإدارة العامة لتعليم عسير جاء بواقع ممارسة مرتفعة ، في المرتبة الأولى بعد (الإبداع ) ، يليه بعد (الرؤية الإستراتيجية ) ، ثم ( الاستباقية ، ثم (المخاطرة)  كأقلها تطبيقًا ، وما يتعلَّق بالفروق الدالة إحصائيا فقد اتضح وجود فروق دالة إحصائيَّة بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير الوظيفة ، لصالح أفراد عينة البحث بوظيفة مدير، ولا توجد فروق دالة إحصائية تعزى لمتغيري (سنوات الخبرة ،البرامج التدريبية المتخصصة )، وتوصَّلت النتائج إلى أن أهم المعوقات هو افتقار البيئة التي يقودها القائد الإداري للموارد المالية والمادية والبشرية، وخلصت إلى مجموعة توصيات لممارسة القيادة الريادية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية