معوقات تطبيق الإدارة المرئية في المدارس الأهلية بشمال جدة من وجهه نظر مديري المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الإدارة والإشراف التربوي کلية التربية - جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة المعوقات (الإدارية والبشرية والمادية والتقنية) لتطبيق الإدارة المرئية في المدارس الأهلية بشمال جدة، مع دراسة واقع تطبيق الإدارة المرئية تبعاً لمتغيرات (المسمى الوظيفي، عدد الدورات التدريبية، وعدد سنوات الخبرة في التعليم)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، کما استخدمت الدراسة أداة الاستبيان، بهدف التوصل إلى النتائج الملائمة لأهداف الدراسة، وتوصلت الباحثة للنتائج التالية:
 1) يوجد اتفاق استجابات أفراد العينة على الفقرات الخاصة بالمعوقات المالية بنسبة مرتفعة.
 2) يوجد اتفاق استجابات أفراد العينة على الفقرات الخاصة بالمعوقات التقنية بنسبة متوسطة.
 3) يوجد اتفاق استجابات أفراد العينة على وجود معوقات بشرية بنسبة مرتفعة.
 4) يوجد اتفاق استجابات أفراد العينة على وجود معوقات الإدارية بنسبة متوسطة.
 5) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين قيم متوسطات المعوقات البشرية والمالية والتقنية تعزى إلى عدد سنوات الخبرة والدورات التدريبية.
وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:
1) ضرورة السعي إلى إزالة کافة العقبات التي تساهم في إضعاف تطبيق الإدارة المرئية في المدارس الأهلية بالمنطقة الشمالية بجدة.
 2) ضرورة الإسراع في التحول إلى تطبيق الإدارة المرئية، وذلک من خلال الابتعاد عن الإجراءات الروتينية المتبعة في اتخاذ القرارات الإدارية.
 3) ضرورة التنسيق بين کافة الدوائر والأقسام في الجامعة بهدف تطبيق الإدارة المرئية، واتخاذ الإجراءات والآليات التي تضمن لکافة الأقسام الإدارية تحقيق متطلبات تنفيذ الإدارة المرئية.
الکلمات المفتاحية: الإدارة المرئية، المعوقات المرئية، المدارس الأهلية، شمال جدة
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية