معوقات الإشراف الإلکتروني لدى المشرفات التربويات بمکاتب التعليم بخميس مشيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير- قسم الإدارة والإشراف التربوي التخصص القيادة التربوية - کلية التربية جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد بقسم الإدارة والإشراف التربوى کلية التربية – جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة معوقات الإشراف الإلکتروني لدى المشرفات التربويات بمکاتب التعليم بخميس مشيط، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، کما احتوت الدراسة على اطار نظري واحصائي، وقامت الباحثة باستخدام أداة الاستبيان، بهدف استخلاص النتائج اللازمة، کما توصلت الدراسة للنتائج التالية:
-                يوجد ارتباط معنوي بين محور معوقات استخدام الاشراف الالکتروني لدى المشرفات في مدينه خميس مشيط ومعوقات استخدام الإشراف الإلکتروني.
-                يوجد ارتباط معنوي بين محور معوقات استخدام الاشراف الالکتروني لدى المشرفات في مدينه خميس مشيط وسبل التغلب على معوقات استخدام الإشراف الإلکتروني.
-                يوجد ارتباط معنوي بين محور معوقات استخدام الإشراف الإلکتروني وسبل التغلب على معوقات استخدام الإشراف الإلکتروني حيث کانت العلاقة طردية ضعيفة فقيمة معامل الارتباط .287*.
-                لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين قيم متوسطات معوقات استخدام الاشراف الالکتروني لدى المشرفات في مدينه خميس مشيط طبقا لعدد سنوات الخبرة.
وأوصت الدراسة إلى:
-                ضرورة نشر ثقافة الإشراف الإلکتروني في شتى المؤسسات التعليمية بمدينة خميس مشيط.
-                القيام بعقد دورات تدريبية للمشرفات التربويات حول الإشراف الإلکتروني.
-                القيام بعقد دورات تدريبية للمشرفات التربويات حول المهارات التي تتعلق بالتکنولوجيا وتطبيقها في الصفوف الدراسية.
-                تدعيم ثقافة تربوية للمشرفات التربويات في مدينة خميس مشيط.
الکلمات المفتاحية:
معوقات/ الاشراف الإلکتروني/ الإشراف التربوي/ المشرفات التربويات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية