هدفت الدراسة إلى قياس أثر التفکير الاستراتيجي على فاعلية اتخاذ القرارات من وجهة نظر مديرات المدارس الثانوية بخميس مشيط. ، وتکونت عينة البحث من (32) مديره. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وحُللت البيانات باستخدام نظام التحليل الإحصائي الـــ SPSS وتحليل المتوسطات واختبار (T). أظهرت النتائج أن التفکير الاستراتيجي يمارس بمستوى عالٍ حيث أن ممارسة أبعاد التفکير الاستراتيجي کانت ما بين العالية جدا والعالية وتدرجت وفق للترتيب التالي على التوالي ( التفکير الشمولي ، التفکير التجريدي التفکير التشخيصي، تم التفکير التخطيطي أخيرا) کما أوضحت النتائج أن القرارات المتخذة تتسم بالفاعلية وبتقدير عالي جدا وفق أراء عينة الدراسة ، کما أوضحت النتائج وجود علاقة طردية قوية بين التفکير الاستراتيجي وفاعلية القرارات فيما لم تبرز نتائج التحليل وجود فروق في مستويات فاعلية القرارات ومستويات التفکير الاستراتيجي يمکن إرجاعها لمتغيرات المؤهل والفئة العمرية أو لمتغير سنوات الخبرة . وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بتعزيز الممارسة للتفکير الاستراتيجي کأحد المداخل لتعزيز فاعلية اتخاذ القرارات، مع تدريب الکادر التعليمي على مستويات التفکير الاستراتيجي وتعزز مجالات التفکير التخطيطي مع تعزيز ثقافة الجانب النوعي لتحقيق الأهداف والمنجزات. الکلمات المفتاحية: التفکير الاستراتيجي، اتخاذ القرارات.
محمد علي القحطاني, انتصار. (2022). أنماط التفکير الاستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرارات لدى مديرات المدارس الثانوية بخميس مشيط. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 12(12), 777-831. doi: 10.21608/jyse.2022.245219
MLA
انتصار محمد علي القحطاني. "أنماط التفکير الاستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرارات لدى مديرات المدارس الثانوية بخميس مشيط", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 12, 12, 2022, 777-831. doi: 10.21608/jyse.2022.245219
HARVARD
محمد علي القحطاني, انتصار. (2022). 'أنماط التفکير الاستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرارات لدى مديرات المدارس الثانوية بخميس مشيط', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 12(12), pp. 777-831. doi: 10.21608/jyse.2022.245219
VANCOUVER
محمد علي القحطاني, انتصار. أنماط التفکير الاستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرارات لدى مديرات المدارس الثانوية بخميس مشيط. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2022; 12(12): 777-831. doi: 10.21608/jyse.2022.245219