دور تعليم رِيَادَة الأعمال في تنمية ثقافة العمل الحُرّ لدى طلاب تخصص الإدارة العامة وخِريجيها في جامعة حائل.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

. باحثة دکتوراه في قسم الإدارة والتخطيط التربوي- کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على دور تعليم رِيَادَة الأعمال في تنمية ثقافة العمل الحُرّ لدى طلاب وخريجي تخصّص الإدارة العامة في جامعة حائل، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي؛ لمناسبته لهذا النوع من الدراسة، واستخدمت الدراسة أداتي الاستبانة والمقابلة، وطُبّقت الدراسة على طلاب وخِرِّيجِي تخصُّص الإدارة العامة في جامعة حائل. وقد أُجريت الدراسة على عينة عشوائية بلغت (212) فردًا باستخدام أداة الاستبانة، کما طُبّقت أداة المقابلة مع مجموعة من الخبراء في الإدارة التربوية وريادة الأعمال بلغ عددهم (10) خبراء، وتوصَّلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: أن تقديرات عينة الدراسة حول دور تعليم رِيَادَة الأعمال في تنمية ثقافة العمل الحُرّ لدى طلاب الإدارة العامة وخِرِّيجِيها في جامعة حائل؛ جاءت بدرجة متوسطة، وأن أهم المُعَوِّقَات التي تحدُّ من تفعيل دور تعليم رِيَادَة الأعمال في تنمية ثقافة العمل الحُرّ لدى الطلاب والخريجين؛ کانت: وجود اعتقاد ثقافي لدى الطلاب بأهمية الوظيفة الحکومية؛ لأنها أکثر أمانًا، واستخدام أساليب تقليدية في تدريس مقرر رِيَادَة الأعمال کالمحاضرة والإلقاء. ومن أهم المُقترحات التطويرية التي تُسهم في تفعيل دور تعليم رِيَادَة الأعمال في تنمية ثقافة العمل الحُرّ لدى طلاب الإدارة العامة في جامعة حائل وخِرِّيجِيها: عقد البرامج التدريبية والتثقيفية وورش العمل والندوات التوعوية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب؛ لزيادة الوعي لديهم بمفهوم رِيَادَة الأعمال وأهمية العمل الحُرّ.
الکلمات المفتاحية: تعليم رِيَادَة الأعمال، ثقافة العمل الحُرّ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية