دور مديرة المدرسة في تعزيز مفاهيم التنمية المهنية لدى معلمات المرحلة الابتدائية بمدارس خميس مشيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الإدارة والإشراف التربوي کلية التربية - جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور مديرة المدرسة في تعزيز مفاهيم التنمية المهنية لدى معلمات المرحلة الابتدائية بمدارس خميس مشيط، کما هدفت الدراسة إلى الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد عينة الدراسة حول دور مديرة المدرسة في تعزيز مفاهيم التنمية المهنية تعزى لمتغير (الخبرة_ الدورات-المؤهل العلمي).، ولتحقيق ذلک اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم استخدام أداة الاستبيان بهدف استخلاص نتائج الدراسة، وقد توصل البحث للنتائج التالية:
-              اتفاق استجابة معظم أفراد عينة الدراسة على أنه کان لمديرة المدرسة دور کبير في تعزيز مفاهيم التنمية المهنية في الجانب المعرفي، والاجتماعي، والمهني، والتکنولوجي.
-              توجد فروق ذات دلالة احصائية بين قيم متوسطات تعزيز مفاهيم التنمية المهنية تعزى إلى المؤهل العلمي.
-              توجد فروق ذات دلالة احصائية بين قيم متوسطات تعزيز مفاهيم التنمية المهنية تعزى إلى الدورات التدريبية.
-              توجد فروق ذات دلالة احصائية بين قيم متوسطات تعزيز مفاهيم التنمية المهنية بالمجال تعزى إلى عدد سنوات الخبرة.
وقد أوصت الباحثة بما يلي:
-              ضرورة الترکيز على التأهيل اللازم للقيادات التعليمية بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المهنية للمعلمات بما يساهم في تفعيل نظم إدارية متميزة.
-              ينبغي أن تقوم مديرات المدارس على إثارة الدافعية لدى المعلمات.
-              ضرورة عقد دورات دورية من قبل المديرات بهدف توعية المعلمات بمعايير تطبيق أهداف التنمية المهنية وضمان تفعيلها في مدارس المرحلة الابتدائية بخميس مشيط.
الکلمات المفتاحية: التنمية المهنية، مدارس خميس مشيط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية