أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ "رحمها الله کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - معلم العلوم بمدرسة الديابات الابتدائية الجديدة بنات بأخميم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي حيث تم تدريس وحدة "المادة"  لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي في العام الدراسي 2020-2021م، وتدريسها باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، وتکونت مجموعة البحث من 48 تلميذةً ، قسمت لمجموعتين: الضابطة وتکونت من 24 تلميذةً درست بالطريقة التقليدية، والتجريبية وتکونت من 24 تلميذةً درست باستخدام المحطات العلمية، وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في: اختبار الفهم العميق، على أفراد مجموعتي البحث، وتوصل البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة  التجريبية والمجموعة الضابطة  في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الکلمات المفتاحية: المحطات العلمية ، الفهم العميق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية