فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية -جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس اللغه العربية بکلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

هدف هذا البحث إلي معرفة فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الشفوى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
وتکونت عينة البحث من 30 تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الابتدائية المشترکة بشندويل– مرکز المراغة بمحافظة سوهاج.، الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021-2022.
 وقد تحددت مشکلة البحث في ضعف تلاميذ الصف الخامس في مهارات التواصل الشفوي، والافتقار إلى البرامج التي تقدم لهم في اللغة العربية بشکل عام، والتواصل الشفوي وتنمية مهاراته على وجه الخصوص، ولتحقيق أهداف البحث فقد تم إعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وهى البرنامج المقترح مع دليل إرشادي له وکتيب الطالب، واختبار التواصل الشفوي( الاستماع والتحدث)، وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث، ثم تم اختيار مجموعة البحث ( مجموعة تجريبية واحدة )، وتطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس البرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وکانت النتائج کالتالي:
-           وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الذين درسوا باستخدام البرنامج القائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية فى التطبيقين القبلى والبعدى  لاختبار مهارات الاستماع، لصالح التطبيق البعدى.
-           وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الذين درسوا باستخدام البرنامج القائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية فى التطبيقين القبلى والبعدى  لاختبار مهارات التحدث، لصالح التطبيق البعدى.
وقد انتهى البحث إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات للاستفادة منها في تدريس فروع اللغة العربية.
الکلمات المفتاحية: برنامج مقترح- التعلم النشط - مهارات التواصل الشفوي – السبورة التفاعلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية