القيادة الافتراضية کمدخل لإرساء ثقافة مجتمعات التعلم الافتراضية في المؤسسات التعليمية – دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة الزقازيق

2 باحثة دکتوراه - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة الزقازيق مدير قسم العلاقات العامة والإعلام ومسؤل التدريب بإدارة القنايات التعليمية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار النظري الذي يحکم مجتمعات التعلم الافتراضية مثل مفهومها ومبررات انتشارها وأهدافها وخصائصها ، والاطار النظري الذي يحکم القيادة الافتراضية مثل مفهومها وأهميتها وأهدافها وکفايات القائد الافتراضي ومتطلبات تطبيقها ومعوقات التطبيق ، ودور مدخل القيادة الافتراضية في إرساء ثقافة مجتمعات التعلم الافتراضية في المؤسسات التعليمية ، واستخدم البحث المنهج الوصفي ، وأظهر البحث أن للقيادة الافتراضية دور هام في إرساء ثقافة مجتمعات التعلم الافتراضية في المؤسسات التعليمية ، وذلک عن طريق عدة آليات منها الافادة من شغف الطلاب باستخدام الانترنت والأجهزة المحمولة ، وضرورة تزويد المعلمين بالأدوات والمهارات التکنولوجية اللازمة لمواکبة التطور التکنولوجي المتسارع .
الکلمات المفتاحية : القيادة الافتراضية ، مجتمعات التعلم الافتراضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية