استراتيجيات تقديم الذات وعلاقتها بالعصابية لدى عينة من طلاب کلية التربية بسوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحـة النفسيـة المساعد کلية التربية – جامعة سوهاج

2 مدرس الصحـة النفسيـة کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم الصحة النفسية کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات تقديم الذات لدى عينة من طلاب الفرقة الرابعة کلية التربية، والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات تقديم الذات و العصابية  کأحد العوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى أفراد عينة الدراسة، وتحديد الفروق بين الذکور والإناث، والفروق بين طلاب التخصص العلمى والتخصص الأدبى فى استراتيجيات تقديم الذات، وتکونت عينة الدراسة من 618 طالبًا وطالبة تراوحت أعمارهم بين (20-22)، بمتوسط عمرى قدره (22.89) للذکور، و(20.56) عامًا للإناث، واعتمدت الدراسة على المنهج الارتباطى المقارن، واستخدمت الباحثة فى الدراسة مقياس استراتيجيات تقديم الذات (إعداد/ الباحثة)، وقائمة العوامل الخمس الکبرى للشخصية (إعداد/ کوستا وماکرى، 1992، ترجمة/ بدر الأنصارى،1997) للعصابية، وأسفرت النتائج عن وجود تباين في أداء طلبة کلية التربية على مقياس استراتيجيات تقديم الذات، وأنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب الجامعة- في کلية التربية- على مقياس استراتيجيات تقديم الذات وعامل العصابية کأحد العوامل الخمس الکبرى للشخصية، کذلک توجد فروق ذات دلالة احصائية على مقياس استراتيجيات تقديم الذات بين الذکور والإناث  لصالح الإناث، وبين طلاب التخصص العلمى والتخصص الأدبى فى جانب طلاب التخصص العلمى.وتم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.
الکلمات المفتاحية: استراتيجيات تقديم الذات- العصابية – طلاب کلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية