دور التعليم عن بعد في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات تخصص الرياضيات بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير مناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي کلية العلوم والدراسات الانسانية بالجبيل جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل المملکة العربية السعودية

2 استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية العلوم والدراسات الانسانية بالجبيل جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرفعلى دور التعليم عن بعد في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات تخصص الرياضيات بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من وجهة نظرهن ، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتطبيق الدراسة على عينة تکونت من (100) طالبة من طالبات البکالوريوس و الماجستير موزعة کالتالي : (92 )  من طالبات البکالوريوس ( 8) من طالبات الماجستير ، وجرى استخدام الاستبانة کأداةلجمعالبيانات وتحليلهاباستخدامبرنامج spss أظهرت النتائج ارتفاع مستوى مهارات التواصل للطالبات (البعد الأول) بمتوسط حسابي (2.519) بنسبة (83.9%) فکانت النتيجة دالة على الاهتمام بالمهارات في الوقت الحاضر وذلک للضرورة التي تفرضها المساهمة الفاعلة في بناء شخصية طالبة تخصص الرياضيات ، أي أن التعليم عن بعد قد وصل إلى المستوى المطلوب في تحقيقه للمهارات الناعمة . تلاها مهارات العمل ضمن فريق بمتوسط حسابي (2.207) بنسبة (73. 6%) وکان المستوى العام للمهارات (الدرجة الکلية للأداة) (2.36%) بنسبة (78.7%). فمهارات العمل ضمن فريق أصبحت من متطلبات التعليم الضرورية وليس مجرد عملية استهلاک معرفي وإنما هي عملية استثمار إذ أن التعليم يساهم في بناء جيل اجتماعي ناضج فاعل في بناء المجتمع المحلي المساهم في تطور العالم. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إيجاد فرص الوظائف وامتلاک المهارات الناعمة کشرط لها. وأظهرت الدراسة وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في مستوى المهارات الناعمة تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (بکالوريوس-ماجستير) لصالح طالبات مرحلة البکالوريوس.
وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعتين تعزى لمتغير الفئة العمرية حيث کانت الدلالة أکبر من (0.05).
 
الکلمات المفتاحية: التعليم عن بعد ـ المهارات الناعمة.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية