مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأکاديمية في جامعة الطائف وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير – قسم القيادة التربوية کلية التربية –جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة التربوية المشارک بکلية التربية_ جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الى تحديد درجة توفر مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأکاديمية، وتحديد مستوى الميزة التنافسية بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والکشف عن العلاقة الارتباطية حول توفر درجة مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأکاديمية ومستوى الميزة التنافسية بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة التي تکونت من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدکتوراه بجامعة الطائف، حيث بلغ عددهم(335) وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
- إن درجة توافر مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأکاديمية ومستوى الميزة التنافسية  بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة توافر (عالية).
- توجد علاقة طردية ما بين (متوسطة / قوية) بين مهارات التخطيط الاستراتيجي ککل وبين الميزة التنافسية ککل.
الکلمات المفتاحية: مهارات التخطيط الاستراتيجي، الميزة التنافسية، القيادات الأکاديمية، جامعة الطائف. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية