أثر استخدام ويب ,03 القائم على النظرية التواصلية في تدريس البلاغة على تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذة المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية-جامعة سوهاج

2 أستاذة المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه - قسم المناهج وطرق تدريس

المستخلص

عنوان البحث: أثر استخدام ويب ,03 القائم على النظرية التواصلية في تدريس البلاغة على تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري.
أهداف البحث: هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام ويب 3,0 القائم على النظرية التواصلية على تنمية مهارات التفکير التأملي.
مجموعة البحث: تکونت مجموعة البحث من ستين طالباً من طلاب معهد آبار الوقف الإعدادي الثانوي بنين, التابع لإدارة أخميم الأزهرية بمحافظة سوهاج, العام الدراسي 2020/ 2021م.
أدوات البحث:
تکونت أدوات البحث من: کُتيب الطالب, ودليل المعلم الإرشادي, واختبار التفکير التأملي.
موقع اقرأ: أنشأ الباحث موقع اقرأ, وتم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني 2021.
وقد أسفر البحث عن النتائج التالية:
- فاعلية استخدام ويب 3,0 في تنمية مهارات التفکير التأملي, حيث بلغت قيمة "ت" علي الترتيب (11.82، 12.05، 12.34، 22.30،13.45،22.74 ) للاختبار ککل، وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوي (0.01)، 
توصيات البحث:
- تضمين برامج إعداد معلمي اللغة العربية بکيفية استخدام المستحدثات التکنولوجية في تدريس اللغة العربية مثل أدوات ويب 3,0
- صياغة محتوى مناهج اللغة العربية بما يتناسب وعصر التکنولوجيا.
الکلمات المفتاحية: ويب 3,0, النظرية التواصلية, مهارات التفکير التأملي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية