تصميم نموذج تدريسي قائم على نظرية التدفق في تدريس القراءة وأثره على التحصيل القرائي وتنمية الحس اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التجارة – جامعة سوهاج

2 أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر نموذج تدريسي قائم على نظرية التدفق في تدريس القراءة على تنمية التحصيل القرائي ، والحس اللغوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقد تحددت مشکلة البحث في ضعف مستوى طلاب الصف الأول الثانوي في التحصيل القرائي، ومهارات الکتابة الإبداعية والحس اللغوي.
ولتحقيق أهداف البحث، تم إعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وهي کتيب الطالب، ودليل المعلم، واختبار التحصيل القرائي، واختبار الحس اللغوي، ومقياس الحس اللغوي، ثم اختيار مجموعة البحث، وتطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس موضوعات القراءة المقررة على طالبات الصف الأول الثانوي، وذلک للمجموعتين (الضابطة والتجريبية)، واتبعت الباحثة في تدريس موضوعات القراءة للمجموعة التجريبية النموذج التدريسي القائم على نظرية التدفق، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وکانت النتائج کالتالي:
1-    يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05. 0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام النموذج التدريسي والضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لـــ:

·          اختبار التحصيل القرائي.
·          اختبار الحس اللغوي.

 لصالح المجموعة التجريبية.
2-    لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05. 0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام النموذج التدريسي والضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس الحس اللغوي.
وقد انتهى البحث إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات للاستفادة منها في تدريس اللغة العربية.
الکلمات المفتاحية: نظرية التدفق، التحصيل القرائي، الکتابة الإبداعية، التحصيل القرائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية