الأسس الفلسفية والفکرية لمدارس الفکر النقدي وانعکاساتها التربوية على السياسة التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ- والعميد الأسبق لکلية التربية-جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه - قسم أصـــول التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن الأسس الفلسفية والفکرية لمدارس الفکر النقدي, وانعکاساتها التربوية على السياسة التعليمية, ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج  الوصفي, وتناول البحث ثلاثة محاور, المحور الأول : الأسس الفلسفية والفکرية لمدارس الفکر النقدي, المحور الثاني : مفهوم السياسة التعليمية وأهميتها, المحور الثالث: الانعکاسات التربوية لمدارس الفکر النقدي على السياسة التعليمية وتوصل البحث إلى جملة من النتائج أهمها: ضرورة المشارکة في دراسة اتجاهات الرأي العام خاصة المنفذين للسياسة التعليمية مثل الموجهين ورجال الإدارة المدرسية والمعلمين. تتحمل السياسة التعليمية وضع أولويات بالنسبة لتطوير عناصر هذه المنظومة ذلک لأن التعليم کيان عضوي يتأثر کل جزء فيه بالمکونات والعناصر الأخرى. تقدم السياسة التعليمية للمجتمع تعليماً متميزاً يستثمر التواصل مع الماضي وله قدرة على مواجهة مشکلات الحاضر واستشراف المستقبل  يسهم في التنمية الشاملة المتکاملة. تقدم السياسة التعليمية للمجتمع تعليماً يحافظ على اللغة العربية والدين لدى الطالب وبذلک نضمن الحفاظ على الهوية للمجتمع المصري ومجابهة المخاطر التي تهدد النسيج الاجتماعي للمجتمع. تعزز السياسة التعليمية مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية دون المساس بمجانية التعليم. وعلى الدولة أن تکفل القدر الضروري لموارد التعليم لکي يکون مشروع مصر القومي الأکبر، وجبهة من جبهات أمنها القومي. تقوم السياسة التعليمية على بناء الانسان الحر والمواطن الواعي ،وأن أية تربية تضع لها غاية غير ذلک إنما هي تربية تسخر الانسان لتحقيق أهداف خارج نطاقه ,وبذلک فهي تقهر إنسانيته وتهدر کرامته.
الکلمات المفتاحية: الأسس-الفلسفية– الفکرية- مدارس- الفکر- النقدي- السياسة- التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية