فاعلية استخدام إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في تدريس العلوم على تنمية بعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وتکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة سوهاج

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم المناهج وطرق تدريس

المستخلص

فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة فى تدريس العلوم على وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى .
مشکلة البحث :
تحددت مشکلة البحث فى القصور الواضح فى أساليب التدريس المتبعة حاليا فى  المدارس فى تدريس العلوم عن تجقيق الأهداف التعليمية المرتبطة وعادات العقل . وقد استهدف البحث الحالى تحديد فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة فى تدريس العلوم على وبعض عادات العقل لدى تلاميذ ا لصف الثانى الاعدادى ، ولتحقيق ذلک تم اختيار مجموعة البحث التى تکونت من (60 ) تلميذا  وقسمت إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة واستخدم المنهج  شبه التجريبى .
نتائج البحث :
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (00.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست باستخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لمقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية .
توصيات البحث :
فى ضوء ما اسفر البحث الحالى عنه من نتائج توصى الباحثة بما يلي:
1-    عقد دورات لتدريب المعلمين فى کليات التربية على کيفية استخدام توظيف استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة حتى يتثنى لهم استخدامها على الوجه الأمثل فى تدريس العلوم.
2-    إعادة تنظيم محتوى بعض موضوعات کتب العلوم بالمرحلة الاعدادية بما يتلاءم واستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية