الامتنان الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدي عينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ الصحـة النفسيـة المساعد کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي مستوي الامتنان الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية  لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسيًا ، وتکونت عينة الدراسة من (203 ) طالب وطالبة وتنقسم إلي  (101) متفوقين، (102) غير متفوقين ، تراوحت أعمارهم من (20-22)عامًا، بمتوسط عمري (21) عامًا، وانحراف معياري (1) ، واستخدمت الدراسة مقياس الامتنان الاجتماعي (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلي ارتفاع مستوي الامتنان الاجتماعي لدي أفراد العينة من المتفوقين دراسيًا، وعدم وجود فروق بين الذکور والإناث لدي أفراد العينة في الامتنان الاجتماعي، وجودت فروق بين أفراد العينة تعزي للتخصص (علوم طبيعية- علوم إنسانية) علي مقياس الامتنان الاجتماعي فيما يتعلق بالدرجة الکلية للمقياس و وبعد تقدير إسهام الآخرين وأهمية خبرة الامتنان لصالح تخصص العلوم الطبيعية ،بينما لا توجد فروق بالنسبة للبعدين الشعور بالوفرة وتقدير المتع البسيطة، وعدم وجود فروق بين المتفوقين دراسيًا، والمنخفضين دراسيًا في الامتنان الاجتماعي.
الکلمات المفتاحية: الامتنان الاجتماعي- التفوق الدراسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية