فاعلية استخدام نموذج تاسک فى تعديل المعتقدات المهنية لمعلمى علم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية کلية التربية ـ جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس علم النفس کلية التربية- جامعة الوادى الجديد

3 باحث دکتوراه - قسم المناهج وطرق تدريس

المستخلص

هدف البحث الى تعديل المعتقدات المهنية لمعلمى علم النفس من خلال نموذج التفکير النشط فى سياق اجتماعى (تاسک)، حيث تضمن نموذج تاسک ثمانى خطوات "مراحل" لتعديل المعتقدات المهنية تمثلت فى(مرحلة الجمع والتنظيم، مرحلة التحديد، مرحلة التوليد، مرحلة التقرير، مرحلة التنفيذ، مرحلة التقييم، مرحلة التوصل، مرحلة التعلم من التحربة).
  وقد توصل البحث الحالى الى أنه يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات معلمى علم النفس (مجموعة البحث) قبل دراسة نموذج تاسک وبعده على تعديل معتقداتهم المهنية لصالح التطبيق البعدى وهذا يرجع الى:
-           تقديم نموذج تاسک کنموذج تدريسى حديث ساعد المعلمين على تقدير قيمة عملية التعليم والتعلم وأهمية استخدام الطرق والنماذج الحديثة فى العملية التعليمية، فنموذج تاسک بخطواته الثمانية غير نظرة معلمى تجربة البحث من مجرد تلقين المعلومات والاعتماد على الطرق التقليدية فى الشرح إلى الاهتمام بالطرق الحديثة .
-            أثناء تطبيق نموذج تاسک ومن خلال تعاون المعلم مع زملاؤه دفعه إلى تقدير أهمية تکوين العلاقات الاجتماعية الإيجابية فى مهنة التدريس، حيث کانت تتطلب المرحلة الثانية من تطبيق النموذج تحديد الأفکار مع باقى معلمى علم النفس تجربه البحث، والمرحلة الثالثة تطلبت توليد أکبر عدد ممکن من الأفکار من خلال التناقش بين المعلمين مجموعة البحث، والمرحلة السابعه لتطبيق النموذج کانت تتطلب أن يُخبر المعلم زملاؤه بما توصل اليه من أفکار وکل ذلک ساعد على تنمية روح التعاون والود بين معلمى مجموعه البحث.
واختتم البحث بتقديم مجموعة من التوصيات فى مجال إعداد الطلاب المعلمين شعبة علم النفس، وفى مجال تدريب معلمى علم النفس، وفى مجال التقويم.
الکلمات المفتاحية: نموذج تاسک- المعتقدات المهنية- معلم علم النفس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية