برنامج مقترح في علم النفس قائم على نظرية تسريع التعلم وفاعليته في تنميه مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس علم النفس المساعد کلية التربية - جامعة أسيوط

4 باحث دکتوراه - قسم المناهج وطرق تدريس

المستخلص

عنوان البحث: "برنامج مقترح في علم النفس قائم على نظرية تسريع التعلم وفاعليته في تنميه مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي".
مشکلة البحث: تحددت مشکلة البحث الحالي في قصور منهج علم النفس بالصف الثاني الثانوي من حيث الأهداف والمحتوى وطرق التدريس والأنشطة ووسائل وتکنولوجيا التعليم والتقويم عن تحقيق الأهداف العامة لمناهج علم النفس، والتي منها تنمية مهارات التفکير المستقبلي.
الإجراءات : قامت الباحثة بالاطلاع علي الأدبيات والدراسات والبحوث الخاصة بمتغيرات البحث وذلک لتحديد الإطار النظري للبحث، و إعداد مواد وأدوات البحث المتمثلة في کل من ( "برنامج مقترح في علم النفس قائم على نظرية تسريع التعلم"، " دليل المعلم"، " اختبارمهارات التفکير المستقبلي" )، وعرضها علي مجموعة من الخبراء والمتخصصين للتأکد من صدقها وثباتها، وتم إجراء التجربة الاستطلاعية، وطبقت أدوات البحث علي عينة عددها (30) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي أدبي تطبيقًا قبليًا وبعديًا، وتم تصحيح الأدوات ، ورصدت النتائج ، وتم معالجتها إحصائيًا، تمهيدًا لتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث: يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات  التفکير المستقبلي قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده.
الکلمات المفتاحية : نظرية تسريع التعلم- مهارات التفکير المستقبلي-المرحلة الثانوية - علم النفس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية